Wednesday, August 4, 2010

صيام الحامل في الصيف



سيحلّ رمضان كريم قريبًا بمشيئة الله. أحببت أن أنقل بعض النصائح الموجّهة إلى الحوامل لا سيما زوجتي الحميمة التي ستتحمّل رحلةً شاقةً ومرهقةً أثناء الصيام في الصيف. إليك النصائح الآتية



1) تأخير وجبة السحور بقدر الإمكان حتى تساندها طوال النهار، ويجب أن يحتوي السحور على النشويات، ومواد غذائية غنية بالسعرات الحرارية مثل البلح المجفّف، أو الفواكه المجفّفة، كما يجب أن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة لتساعدها على تحمّل العطش أثناء فترة الصيام.




2) تحتاج الحامل إلى 2250 سعرًا حراريًا يوميًا على التقريب، ويجب أن تكون السعرات من مصادر غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة مثل "الحديد والكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم"؛ ولذلك فإننا ننصح بأن تتناول الحامل فور إفطارها كوبًا كبيرًا من عصير الفاكهة، ليرويها ويزوّدها بالسعرات الحرارية الضرورية.




3) لابد أن تكون كمية الملح في الطعام بمعدل طبيعي لتعويض الفاقد من الأملاح عن طريق العرق، وعدم الإكثار من تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية والآيس كريم.




4) الاعتدال في كميات الأكل، ويجب على الحامل أن تتجنّب المأكولات صعبة الهضم كالأكل المحمر في الزيوت أو الدهون أو الأكل المسبك. وذلك حتى لا تصاب بعسر هضم، أو حموضة، وهما عرضان منتشران بين الحوامل، لذا نفضل أن يكون الطهي إما سلقًا أو شويًا بدون استخدام دهون أو زيوت.




5) يجب تناول كمية مناسبة من النشويات مثل "الخبز المكرونة، الأرز" في حدود رغيف من الخبز أو 6 إلى 8 ملاعق من الأرز أو المكرونة وهذه المواد تساعد على تزويد الجسم بسعرات حرارية سهلة الهضم.




6) يستكمل الإفطار بطبق غني بالخضروات الطازجة على شكل سلطة من خضروات الموسم؛ وذلك للمساعدة على الهضم والتزوّد بالفيتامينات.




7) الحرص على تناول السوائل بكثرة خاصةً الماء والعصائر الطازجة في الفترة بين الفطور والسحور.




8) لا ننسى أن الحامل تحتاج إلى حوالي لتر من الحليب أو مشتقاته ليزوّدها وجنينها بالكالسيوم الضروري لهما، وبالتالي فإن مائدة الإفطار والسحور يجب أن تحتوي على منتج من منتجات الألبان ونقترح سلطة الزبادي أو اللبن الرايب أو الحليب خالي الدسم.




9) تناول الفاكهة الصيفية كمصدر للسوائل، مثل البطيخ والعنب والتين لما تحتويه أيضًا من فيتامينات ومعادن طبيعية تجنّب الحامل الإمساك.




10) ما بين الإفطار والسحور يجب على الحامل أن تتناول وجبةً خفيفةً غنيةً بالفيتامينات والسعرات الحرارية وهنا يأتي دور الفواكه المجففة أو الطازجة والتي يُستحَبّ تناولها في شهر رمضان، مثل الخشاف أو قمر الدين، ولكن يجب مراعاة ألا تزيد السكريات عن المقبول حتى لا تحدث زيادة سريعة في الوزن.


Terjemahan ringkas


Melambat-lambatkan sahur: Menu: nasi,lauk, sayur, balah (tamar muda) *
Ketika iftar, minum segelas besar jus buah-buahan*

Kurangkan minum teh, kopi, minuman bergas dan aiskrim*

Elakkan makanan yang sukar dicerna seperti makanan berminyak dan berlemak*

Mengambil makanan yang berkarbohidrat seperti nasi dan roti pasta*

Ketika iftar, makan sayuran yang segar seperti salatoh*

Tempoh di antara sahur dan iftar: banyakkan minum air masak & jus segar*

Menu sahur & iftar: Susu atau yogurt*

Banyakkan makan buah anggur, tembikai dan tin untuk elakkan sembelit*

Tempoh di antara sahur dan iftar: Makan buahan kering seperti kamaruddin *

1 comment:

ummu uwais amzar said...

thanks dear abg.. :) dah baca byk kali... moga puasa dgn berbadan dua kali ini, lbh kuat dan sabar... :) sihat sokmo..amiin :)

:: Mutiara Kata ::

“Apabila kau ingin berteman janganlah kerana kelebihannya, kerana mungkin dengan 1 kelemahannya kau akan menjauhinya. Andai kau ingin berteman janganlah kerana kebaikannya kerana dengan 1 keburukannya kau akan membencinya. Andai kau ingin bersahabat janganlah kerana ilmunya kerana apabila dia buntu kau akan memfitnahnya. Andai kau ingin berkawan janganlah kerana sifat cerianya kerana dia tak pandai menceriakan mungkin akan menyalahkannya. Andai kau ingin bersahabat terimalah dia seadanya kerana dia juga manusia biasa.”